شبكة قدس الإخبارية

دعوات لتسريع إدخال لجنة إدارة غزة وبدء عملها

f137aacb58f4330df5d5e60ece9f5b7b

 

غزة - شبكة قُدس: قال القيادي في حركة حماس، حازم قاسم، إن مطلب تسريع إدخال اللجنة الوطنية لإدارة غزة إلى قطاع غزة وبدء عملها كان في صلب الحوارات الأخيرة التي جرت في القاهرة. 

وأكد قاسم الجاهزية الكاملة لتسليم اللجنة جميع مجالات الحكم، بما فيها الملف الأمني، مشددًا على الاستعداد للتعاون لإنجاح مهامها.

وأضاف أن استمرار تعثر إدخال اللجنة بعد أشهر من تشكيلها “غير منطقي”، معتبرًا أن ذلك يجعل “مجلس السلام” في حالة تعطيل أو خضوع للمواقف الإسرائيلية. وأعرب عن أمله في أن تنجح جهود الوسطاء في تسهيل دخول اللجنة قريبًا، بما يمهد لترتيب الأوضاع في قطاع غزة وإطلاق عملية إغاثة واسعة تخفف معاناة السكان.

وجددت لجنة الطوارئ الحكومية في غزة دعوتها لعلي شعث، المفوض العام للجنة الوطنية لإدارة غزة، ولأعضاء اللجنة، للقدوم إلى القطاع والبدء باستلام مهامهم، مؤكدة استعدادها الكامل لتسليم العمل الحكومي.

وقالت اللجنة إنها تعمل على تهيئة “مناخ حكومي ومجتمعي ملائم” لضمان نجاح اللجنة الوطنية في أداء مسؤولياتها، خصوصًا في الملفات الإنسانية والتنموية ذات الأولوية، مشيرة إلى أنها تثمّن جهود اللجنة وتحركاتها الدبلوماسية لمعالجة التحديات في القطاع.

وأكدت لجنة الطوارئ أنها ستواصل، إلى حين استلام اللجنة الوطنية لمهامها، أداء واجباتها في حفظ الأمن العام وضمان استمرار الخدمات الأساسية وتوفير مقومات الحياة الكريمة، واتخاذ ما يلزم للحفاظ على الاستقرار المجتمعي وتعزيز السلم الأهلي.

كما شددت على التزامها بحماية المواطنين وممتلكاتهم، ودعت إلى تعزيز التكافل والتعاضد الوطني في مواجهة “المخططات العدوانية”.

واتهمت اللجنة الاحتلال الإسرائيلي بأنه المسؤول المباشر عن الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، نتيجة سياساته وعدوانه المستمر، وما وصفته بمحاولات تهجير السكان من غزة والضفة الغربية والقدس، وإفراغ الأرض من سكانها.

وأكدت على مواصلة العمل إلى حين استكمال الترتيبات السياسية والإدارية.

google.com, pub-8563461161168276, DIRECT, f08c47fec0942fa0