شبكة قدس الإخبارية

وسط رفض حزب الله للاتفاق.. جيش الاحتلال يستعد للانسحاب من منطقتين تجريبيتين في جنوب لبنان

6514sd-1780208922

متابعة قدس الإخبارية: يستعد جيش الاحتلال لبدء الانسحاب من منطقتين تجريبيتين في جنوب لبنان، صباح غد الأحد، في أول خطوة ميدانية بعد توقيع اتفاق الإطار بين لبنان والاحتلال برعاية أمريكية، وذلك بالتزامن مع إعلان حزب الله رفضه الاتفاق، واعتباره "مذلة وعارا وتنازلا عن السيادة اللبنانية".

وذكرت قناة "كان" العبرية أن الانسحاب سيشمل منطقتين في محافظة النبطية، بعد أن بدأ قسم العمليات في جيش الاحتلال إعداد أوامر الانسحاب بالتنسيق مع الجيش اللبناني، تنفيذا لبنود الاتفاق.

وأضافت أن الاتفاق أتاح إنشاء قناة اتصال مباشرة بين لبنان والاحتلال برعاية الولايات المتحدة، لتنسيق انسحاب قوات الاحتلال وانتشار الجيش اللبناني في المناطق التي سيخليها الاحتلال.

ونقلت القناة عن مصادر عسكرية إسرائيلية قولها إن جيش الاحتلال يطالب بوصول سريع للقوات اللبنانية إلى مناطق الانسحاب، خشية دخول عناصر حزب الله إليها عقب مغادرة قوات الاحتلال.

وأكد مسؤول أمني إسرائيلي، بحسب القناة، أن جيش الاحتلال سيواصل الاحتفاظ بحق تنفيذ هجمات ضد أي مسلحين يعتبرهم تهديدا، حتى بعد توقيع الاتفاق.

وأشارت إلى أن جيش الاحتلال يعتزم خلال الأيام المقبلة تقليص مزيد من قواته في جنوب لبنان، بهدف الحفاظ على جاهزية القوات وإتاحة الفرصة لإعادة تنظيمها وتدريبها، تمهيدا لعمليات انسحاب إضافية وفق نتائج المرحلة التجريبية، وفق زعم القناة.

في المقابل، أعلن الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم رفض الحزب لاتفاق الإطار، معتبرا أنه "منعدم الوجود"، ومتهما السلطة اللبنانية بتقديم "تنازلات مجانية" للاحتلال والتفريط بسيادة لبنان.

وأكد قاسم أن الاتفاق يشرعن بقاء الاحتلال ويربط انسحابه بقضية نزع سلاح المقاومة، وهو ما وصفه بأنه تجاوز لكل الخطوط الحمراء، داعيا إلى التراجع عنه والتمسك بما قال إنها الضمانات الواردة في مذكرة التفاهم الإيرانية-الأمريكية، والتي تنص على وقف الحرب وضمان الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية.

google.com, pub-8563461161168276, DIRECT, f08c47fec0942fa0