شبكة قدس الإخبارية

"مذلة وعار وتنازل عن السيادة".. حزب الله يرفض اتفاقية الإطار بين الحكومة اللبنانية و"إسرائيل"

reuters_6a3ee4fe-1782506750

لبنان - شبكة قدس: هاجم الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم اتفاق الإطار بين الحكومة اللبنانية و"إسرائيل"، معتبرا أنه يمثل "تنازلا عن السيادة" و"مفاوضات مذلة" تخدم مطالب الاحتلال، داعيا السلطات اللبنانية إلى التراجع عنه والتمسك بـ"ورقة القوة" التي وفرتها التفاهمات الإيرانية الأميركية.

وقال قاسم، في بيان صحفي، إن السلطة اللبنانية "تخلت عن أوراق القوة" ومنحت الاحتلال "ما يريد مجانا"، معتبرا أن المفاوضات المباشرة مع "إسرائيل" تشكل "تنازلات مجانية" في ظل غياب أي عناصر قوة لبنانية، ومتهما الحكومة بالتخلي عن دور المقاومة واعتبارها "خارجة عن القانون" خلال الحرب.

وأضاف أن السلطة رفضت سابقا مقترحات قال إنها كانت كفيلة بوقف إطلاق النار، قبل أن يؤدي التفاهم الإيراني الأميركي إلى فرض وقف للعمليات العسكرية في لبنان، معتبرا أن ذلك وفر للبنان ضمانات تتعلق بـ"سلامة أراضيه وسيادته" والانسحاب الإسرائيلي خلال مهلة زمنية محددة.

وانتقد قاسم ما تضمنه اتفاق الإطار، معتبرا أنه يربط الانسحاب الإسرائيلي بنزع سلاح المقاومة، وهو ما وصفه بأنه "طرح خطير يتجاوز كل الخطوط الحمراء"، ويمنح الاحتلال، حق التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية وربط أي انسحاب بتنفيذ مطالبه الأمنية.

كما اتهم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بالسعي إلى الإبقاء على الحزام الأمني في جنوب لبنان حتى تجريد حزب الله من سلاحه، معتبرا أن الاتفاق يشرعن بقاء الاحتلال ويمنع عودة السكان إلى مناطقهم، وقد يفتح الباب أمام بقاء الاحتلال لفترة طويلة.

وشدد الأمين العام لحزب الله على أن اتفاق الإطار المعلن في واشنطن "مذلة وعار وتنازل عن السيادة"، معتبرا أنه "منعدم الوجود"، ودعا إلى اعتماد ما وصفه بمذكرة التفاهم الإيرانية الأميركية أساسا لمعالجة الملف اللبناني، ومواصلة الضغوط الدولية والعربية لإلزام الاحتلال بالانسحاب من الأراضي اللبنانية.

ودعا قاسم السلطة اللبنانية إلى التراجع عن الاتفاق والعمل على استعادة الأسرى وعودة الأهالي وإعادة الإعمار، مؤكدا استعداد حزب الله للتعاون من أجل "تحرير الأرض وبناء استراتيجية للأمن الوطني".

وأكد في ختام بيانه أن الحزب سيواصل التمسك بخيار المقاومة، معتبرا أن وقف إطلاق النار جاء نتيجة تضحيات المقاومين والشعب اللبناني، وأن الحزب لن يترك الميدان وسيستمر في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

google.com, pub-8563461161168276, DIRECT, f08c47fec0942fa0