شبكة قدس الإخبارية

انتحاري رفح وشعبوية الرد

مصطفى إبراهيم

حادثة الانتحاري الذي فجّر نفسه في مجموعة من أفراد الأمن في رفح خطيرة ويجب عدم التقليل من أثارها على المجتمع، حتى وإن كانت الحادثة فردية فهي تؤسس لنهج والخشية أن تكون دافع لآخرين في واقع ينمو فيه التطرف والعنف والكراهية والفقر والبطالة، وفي ظل خطاب حركة حماس في مواجهة الجماعات السلفية الجهادية الذي يمزج بين الديني والسياسي وينظر نظرة دونية استعلائية لهم.

وهذا المزج وهو مصدر من مصادر خلافها معهم ومع المجتمع، ومحاولة الجماعات الإسلامية بما فيها السلفية الجهادية أو الدعوية منافستها والتي تنظر لحماس أيضًا نفس النظرة.

في وقت تدعي فيه حركة حماس أنها حركة سلفية، ولها سلطة حاكمة وتمتلك كل أدوات القوة والقمع وتتصرف كدولة تدافع عن سلطتها وعدم المس بمشروعها وأمنها، وهي لم تستطع تمييز نفسها بشكل حقيقي عن تلك الجماعات السلفية بل هي تنافسها.

وتعاني حركة حماس الارتباك والضعف في التنظير والمنهج الفكري في تصنيف ذاتها بشكل يفصل بينها وبين الجماعات السلفية الجهادية، التي تحرجها حتى مع بعض أبنائها الذين انضموا لتلك الجماعات وعدم قدرتها على وإقناعهم، وأنّ خطاب حركة حماس يتم صياغته حسب الحاجة وأن الفكر المتطرف والمنحرف هو امتداد طبيعي لبعض مفكري ومنظري الإخوان المسلمين.

تدعي حركة حماس أنها لم توفر جهداً في معالجة من تسميهم المنحرفين فكريا وعقدياً، وهي بذلك تحاول حصر عددهم وعدتهم، والقول إنهم أفراد، ربما يكون العدد قليل، وإنهم محدودي التفكير وحماس غير معنية بتهويل الظاهرة، غير أن الحقيقة الصادمة هي أن أحدهم أقدم على نحر نفسه وبقرار مسبق من دون تفكير، فتطرف هؤلاء يزداد في واقع ومحيط عربي يموج بالتخلف والفقر والبطالة والظلم وغياب النقاش الفكري الجماعي وإشراك الكل الوطني فيه.

خلال سنوات حكم حركة حماس شهدت العلاقة مع تلك الجماعات وما زالت علاقة صراعًا وتنافسًا على خطأ المنهج والتوقيت ومن يحكم بأصول الدين، وشهدت العلاقة صعود وهبوط وغض البصر أحيانًا والتشديد والمتابعة الدقيقة أحيانًا أخرى، والسماح لها بالقيام بنشاطاتها الدعوية بحرية والترخيص لمؤسساتها ومساجدها، وإقامة مواقع تدريب عسكرية أسوة بباقي فصائل المقاومة الفلسطينية.

حادثة الانتحاري الذي فجر نفسه في مجموعة من أفراد الأمن في رفح ليس حادثاً عرضياً فهو حادث خطير ويجب عدم التقليل من شانه، ويوضح مدى تغلغل الفكر الداعشي المنحرف، وهو ليس الأول فكانت هناك محاولات سابقة لأفردا وتم إفشالها غير أن بعضها نجحت في استهداف مؤسسات ووضع عبوات ناسفة في أماكن خاصة وعامة وقتل مواطنين أبرياء، ووقعت مواجهات مسلحة عنيفة قتل فيها عدد من الطرفين واعتقال وملاحقة، وبعضهم تمت محاكمتهم أمام محاكم عسكرية وصلت حكم الإعدام لبعضهم، وبعد فترة من الزمن كانت تجري مصالحات ومراجعات فكرية لبعض منهم ويتم الافراج عنهم ولم يمضوا فترات حكمهم.

والحقيقة منذ سنوات لم تجرى أي معالجات فكرية حقيقية واقتصرت العلاقة على المعالجة الأمنية والتواصل مع المشايخ السلفيين الذين ينالوا ثقة بعض الشبان، ويتم تسكين الوضع لمواجهة قادمة أو حدث ما، ولم تقوم حركة حماس بمشاركة المجتمع والفصائل الفلسطينية في إجراءاتها وأغلقت ملفات لبعض الأشخاص الذين نفذوا عمليات خطيرة تهدد أمن المجتمع، بذريعة أنها فردية، ولم تتخذ إجراءات تخفّف من تعمق الفكر المتطرف ومواجهته ليس أمنياً.

حركة حماس تقول إنها تؤسس لشراكة وطنية حقيقية مع الكل الفلسطيني وإستطاعت أن تحدث إختراقات مع فصائل فلسطينية إسلامية ووطنية، غير أنها لم تستطع التأسيس لعلاقة وشراكة وطنية جدية وحوار ونقاش وطني فكري يجمع الكل الفلسطيني بما فيهم تلك الجماعات، فما يجري ليس شأناً حمساوياً خاصاً، والقطع مع تلك الجماعات ليس في الصالح العام خاصة الشباب الذين لا يعملون عقولهم ويستغلون من عدة جهات داخليا وخارجيا لشيطنة ليس غزة إنما المشروع الوطني الفلسطيني برمته.

غياب الحكمة في مواجهة هؤلاء بتنفيذ اعتقالات طالت العشرات خلال الأيام الماضية، وهي نفس الطريقة والمنهج في اعتقال من له علاقة وليس له علاقة، والإجراءات تتخذ دائمًا تحت الضغط الامني والشعبي بطريقة شعبوية الذي تعتقد حماس أنه مؤيد لها في إجراءاتها قد يكون لها أثارًا عكسية خاصة، وأن السجن يعمق التطرف والحقد والكراهية والشعور بالمظلومية وهو الشعور السائد لدى المئات الذين اعتقلوا خلال السنوات الماضية، إضافة إلى الشعور العام بالامتعاض، والتذمر من شظف العيش اليومي التي تسببت في مضاعفة المعاناة على نطاق واسع في قطاع غزة.