بيروت - قدس الإخبارية: وقّع لبنان ودولة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، اتفاقاً إطارياً في العاصمة الأميركية واشنطن، عقب أربعة أيام من المفاوضات، وذلك خلال الجولة الخامسة من المحادثات المباشرة بين الجانبين برعاية أميركية.
وأعلن وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، في تصريحات للصحافيين عقب انتهاء جولة المفاوضات، أن لبنان ودولة الاحتلال توصلا إلى اتفاق إطاري، واصفاً الخطوة بأنها "مرحلة أولى" وأن "الكثير من العمل لا يزال ينتظر الطرفين".
ووقع الاتفاق عن الجانب اللبناني السفيرة اللبنانية لدى واشنطن ندى حمادة معوض، فيما وقعه عن جانب الاحتلال السفير الإسرائيلي لدى واشنطن يحيئيل ليتر.
وبحسب ما أوردته القناة 12 العبرية، ينص الاتفاق على بقاء قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة "الخط الأصفر" إلى حين نزع سلاح حزب الله وانتقال المسؤولية الأمنية بشكل كامل إلى الدولة اللبنانية.
وأضافت القناة أن الاتفاق يتضمن تنفيذ برنامج أمني تجريبي مشترك بين جيش الاحتلال والجيش اللبناني، فيما يعرف بـ"المناطق التجريبية"، وتقوم فكرته على انسحاب قوات الاحتلال من مناطق محددة في جنوب لبنان مقابل انتشار الجيش اللبناني فيها ومنع أي وجود مسلح خارج إطار الدولة.
ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي قوله إن قوات الاحتلال "لن تنسحب من الأراضي التي سيطرت عليها ما دام حزب الله يشكل عاملاً مؤثراً في البلاد"، مضيفاً أن الاحتلال يحتفظ "بحرية الرد على أي تهديد قد يطرأ".
وأشار المسؤول إلى أن دولة الاحتلال تسعى إلى ترسيخ وجودها وسيطرتها الميدانية في المناطق التي تحتلها جنوب لبنان، مستندة إلى غطاء دولي، بحسب تعبيره، طالما استمر ما تصفه بالتهديد على الحدود.



