شبكة قدس الإخبارية

تشريد متواصل.. الاحتلال يهدم منزلا يؤوي 20 فلسطينيا جنوب الخليل

photo_2026-06-23_14-25-23

رام الله - شبكة قدس: هدمت قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، منزلا يعود لعائلة الأطرش في خربة قلقس جنوب مدينة الخليل، ضمن سلسلة متواصلة من عمليات الهدم التي تستهدف التجمعات الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية بأن آليات الاحتلال اقتحمت المنطقة برفقة قوات عسكرية، ونفذت عملية هدم لمنزل يضم شققا سكنية ومحال تجارية ومنجرة، على مساحة تقدر بنحو 300 متر مربع، ويؤوي ما يقارب 20 فردا من عائلة الأطرش.

 

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال استخدمت 4 آليات هدم وجرافة خلال العملية، كما وزعت إخطارات هدم إضافية على منشآت أخرى في المنطقة.

وخلال عملية الهدم، قمعت قوات الاحتلال الأهالي الذين حاولوا التصدي للجرافات، وأطلقت قنابل الغاز باتجاههم، ما تسبب بحالات اختناق في صفوف الفلسطينيين.

 

وتأتي هذه العملية في سياق تصعيد متواصل لسياسة هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، حيث تعتمد سلطات الاحتلال على ذريعة البناء دون ترخيص، خاصة في المناطق المصنفة (ج)، التي تشكل نحو 60% من مساحة الضفة الغربية وتخضع لسيطرة الاحتلال الكاملة وفق اتفاق "أوسلو".

ويكاد الحصول على تراخيص بناء في تلك المناطق يكون مستحيلا، ما يجعل سياسة الهدم أداة تستخدمها سلطات الاحتلال لتقييد التوسع العمراني الفلسطيني ودفع السكان نحو الرحيل القسري عن أراضيهم.

 

ووفق معطيات هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، نفذت سلطات الاحتلال خلال شهر أيار/مايو الماضي 70 عملية هدم في الضفة الغربية المحتلة، استهدفت 155 منشأة فلسطينية، بينها 39 منزلا مأهولا بالسكان و99 منشأة زراعية.

وتشهد الضفة الغربية في الفترة الأخيرة تصاعدا ملحوظا في عمليات الهدم واعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال على الفلسطينيين وممتلكاتهم، في ظل تحذيرات من أن هذه السياسات تندرج ضمن مخططات أوسع لتفريغ مناطق واسعة من سكانها الفلسطينيين وتوسيع السيطرة الاستيطانية على الأرض.

google.com, pub-8563461161168276, DIRECT, f08c47fec0942fa0