شبكة قدس الإخبارية

العيسوية وحدها تقاوم

15
راسم عبيدات

منذ حزيران الماضي والحملة المسعورة على العيسوية من قبل الاحتلال بأذرعه المختلفة "أمنية وشرطية ومدنية" مستمرة ومتواصلة، وكما صرح وكشف قائد لواء ما يسمى بشرطة "القدس" السابق "ميكي ليفي"، بأن الهدف من ذلك لا يتصل بالجوانب الأمنية، بل هي حملة منظمة، تهدف لخلق رأي عام إسرائيلي، يطالب بتجريد أهل العيسوية من هويتهم "الزرقاء" الإسرائيلية، وبأن تكون النموذج للانفصال عن القرى والبلدات المقدسية في القسم الشرقي من المدينة، وذلك من أجل الحفاظ على واقع ديمغرافي يضمن أغلبية كبيرة للمستوطنين فيها، إنها سياسية " أبارتهيد" وتطهير عرقي تنفذ بحق المقدسيين.

يالأمس وكما هي أيام العيسوية ويومياتها اقتحمت قوات كبيرة من جيش وشرطته حي عبيد في القرية،ومارست طقوسها السادية اليومية بالإعتداء على النسوة والأطفال والشيوخ والسكان مستخدمة القنابل الغازية والصوتية والأعيرة المطاطية المغلفة،ناهيك عن الضرب المبرح،والذي انتج عشرات الإصابات سواء بالإختناق أو الضرب،وعدد من المعتقلين،وما خلفه هذا الهجوم والإقتحام الوحشي من دمار وخراب في ممتلكات السكان.

العيسوية دائماً في قلب الحدث، هي بكل مكوناتها ومركباتها الوطنية السياسية والمجتمعية والشعبية، لم تنزل عن جبل أحد، ولسان حالها يقول هذا زمن المغارم لا زمن المغانم، ولذلك كانت دوماً عرضة لكل أشكال العقوبات من قبل أجهزة الإحتلال الأمنية والمدنية، جيش وشرطة ومخابرات ينكلون بالأهالي ويتفننون في قمعهم وإذلالهم، عقوبات جماعية، إلاغلاقات متكررة لمدخل البلدة بالمكعبات الإسمنتية، عمليات دهم وتفتيش واعتقالات، وإطلاق للرصاص الحي والمطاطي والقنابل المسيلة للدموع والقنابل الصوتية، ومنع أي نشاط أو فعالية مهما كبرت أو صغرت، حتى لو كانت مخيم صيفي، او افتتاح ملعب وليس استقبال أسير محرر من سجون الاحتلال، وبلدية الإحتلال حاضرة دائماً وبشكل شبه يومي في تحرير مخالفات البناء تحت حجج وذرائع البناء غير المرخص وأوامر الهدم والقيام بعمليات الهدم لبيوت ومنشأت أهالي العيسوية وتجريف أرضهم، ومصادرة حتى حيواناتهم، ودائرة معارف إسرائيلية وبلدية لا توفران الغرف الصفية لطلبة العيسوية، وتسعيان إلى أسرلة المنهاج الفلسطيني في مدارسها، والهدف واضح "تطويع" و"صهر" وعي طلبتها، وتفريغهم من محتواهم الوطني والنضالي.

العيسوية كباقى القرى المقدسية، الاحتلال وبلديته وداخليته، رفضوا إقرار مخطط هيكلي للبلدة يتلائم واحتياجات السكان، ويصرون على محاصرتها بالمستوطنات،ويصادرون أراضيها من اجل ما يسمى بالحدائق الوطنية " التلمودية" لمنع تمددها الجغرافي،ولذلك الضائقة السكنية وعدم وجود أراضي للبناء تدفع بسكان العيسوية للبناء غير المرخص، من اجل إسكان أبنائهم كنتيجة للزيادة الطبيعية للسكان،وتلك الأبنية تكون بلدية الاحتلال ووزارة الداخلية،حاضرة لها بالمرصاد،إما بالهدم في المراحل الأولى من البناء،او فرض غرامات باهظة على البناء غير المرخص بعد بنائه،ومن ثم دورة من الذل والمهانة لصاحب البيت في المحاكم الإسرائيلية تمتد لعدة سنوات أقلها خمس سنوات،وتصل أحياناً الى خمسة عشر عاماً،وما يتكبده من خسائر كبيرة مصاريف للمحامين والمهندسين والمساحين،ومن بعد ذلك غرامات باهظة على البناء،وفي أغلب الأحيان، لا يستطيع الإنسان المقدسي ترخيص ما بناه،وبالتالي يكون مصير ما بناه،إما قيام جرافات وبلدوزرات الاحتلال بعملية هدم البيت،وتحميل صاحب البيت تكاليف عملية الهدم (60 – 80 ) ألف شيكل، او إجبار الإنسان المقدسي على هدم بيته بيديه،وهنا قمة الإذلال وإمتهان الكرامة.

العيسوية وجبل المكبر ومخيم شعفاط والبلدة القديمة وسلوان من أكثر الأحياء المقدسية التي تعرضت لعقوبات جماعية،والاحتلال سعى الى كسر إرادة سكانها وتحطيم معنوياتهم عبر أشكال عقابية متنوعة ومتعددة، وبسبب هذا الصداع الدائم من تلك البلدات والأحياء،طرح قادة امنيون وعسكريون حاليون ومتقاعدون ووزراء واعضاء كنيست،فكرة الإنفصال عن أحياء كالعيسوية وجبل المكبر ومخيم شعفاط وصورباهر،ووضعهم في " جيتوهات مغلقة،يتحكم الإحتلال في مداخلها ومخارجها.،بحيث لا يكونوا ضمن مسؤولية السلطة أو جزء من المناطق التابعة لبلدية الاحتلال،بلدية " القدس" .

سكان بلدة العيسوية في ظل حالة القمع والتنكيل المتواصلة بحقهم من قبل أجهزة الاحتلال المدنية والأمنية " طفح بهم الكيل"،ولذلك لم يكن أمامهم أي خيار سوى الصمود والمقاومة،ولذلك هم إنتفضوا في وجه الاحتلال،وكانت إنتفاضتهم متزامنة مع عقد ورشة البحرين الاقتصادية، المستهدفة تصفية القضية الفلسطينية،ومرتكزات مشروعها الوطني،وفي المقدمة منه القدس،ولذلك جاءت هبة وإنتفاضة اهل العيسوية،لكي تعبر عن الرفض المقدسي،لما يجري في البحرين من تطاول على حقوق شعبنا وقضيتنا الفلسطينية،حيث تجري عملية تصفية القضية بمشاركة عربية واموال عربية،ولعله من الهام جداً القول،انه لأول مرة في التاريخ يتم دفع أموال الى من قام بسرقة الأرض،لكي يحتفظ بهذه الأرض.

العيسوية قالت لا لورشة البحرين الاقتصادية كاداة لصفقة القرن التصفوية،وهي لم تكتف بمعارضة تلك الصفقة قولاً،بل أتبعت ذلك بالفعل عبر مواجهة مع الاحتلال مستمرة ومتواصلة،دفعت فيها الشهيد الأسير المحرر محمد سمير عبيد،وعشرات الجرحى والعديد من الأسرى،وهي ترسل رسائلها للمحتل،بانه مهما قمعتم ونكلتم،ومارستم عقوباتكم الجماعية،فالعيسوية لن تركع ولن ترفع الراية البيضاء.

الاحتلال يمارس كل اشكال البلطجة والزعرنة بحق شعبنا الفلسطيني عامة،وشعبنا واهلنا في مدينة القدس خاصة،مسكوناً بنظرية العرق الآري "التفوق العرقي"،معتقداً بان عطايا المتصهين ترامب بنقل سفارة بلاده من تل ابيب الى القدس والإعتراف بها عاصمة لدولة الاحتلال،توفر له الفرصة المؤاتية لإستثمار ذلك سياسياً،بطرد وترحيل شعبنا قسراً من مدينة القدس،ولذلك نحن نشهد " مجزرة" بحق الحجر الفلسطيني على طول وعرض مدينة القدس،في واد الحمص وواد ياصول واحياء البستان ووادي الربابة وبطن الهوى في سلوان وكبانية ام هارون وكرم الجاعوني في الشيخ جراح..الخ.

نتنياهو وجوقة المتطرفين معه مع كل مكونات ومركبات الطيف السياسي الصهيوني من اليمين الديني والعلماني،يعتقدون واهمين بأن المقدسي الذي لا يخضع بالقوة،يخضع بالمزيد منها،وفي قاموسهم لا يوجد هناك شعب فلسطيني،بل تجمعات سكانية،هكذا وصفنا مهندس ورشة البحرين الاقتصادية المتصهين كوشنر،الناس في غزة،الناس في الضفة الغربية،وكأننا لسنا شعب،بل مجرد أرقام بدون أسماء او أرقام هوية.

على نتنياهو وجوقة الرداحين معه من قوى اليمين الصهيوني المتطرف، أن يدركوا بأننا لن نكون هنوداً حمر ولن نتبخر او نختفي،وصغارنا لن ينسون،مهما كانت المرحلة رديئة و"حراشية"،وها هي العيسوية بصمودها ونضالاتها تعيد اتجاه البوصلة لكل العرب والمسلمين،بأنها القدس ولا شيء آخر غير القدس.

نعم العيسوية تتعرض لحملة شرسة ومتواصلة من قبل كل أذرع الاحتلال وأجهزته الأمنية والمدنية، والهدف واضح،ليس فقط " بروفات" الهدف منها تحطيم إرادة المقدسيين وكسر إرادتهم،ودفعهم نحو الطرد والتهجير القسري،بل هي مخططات مرسومة وممنهجة،لتحقيق أهداف سياسية،تتمثل بخلق راي عام إسرائيلي،يرى في العيسوية وغيرها من القرى والبلدات المقدسية صداع دائم يجب التخلص منه،من أجل تحقيق أمن وإستقرار المدينة،بأقل عدد ممكن من العرب،إنها حروب التطهير العرقي بحق المقدسيين لدفعهم لرفع راية الإستسلام في ظل وضع فلسطيني داخلي متشظي ومنقسم وجبهته الداخلية غير محصنة،ووضع عربي منهار و"مندلق" على التطبيع العلني مع العدو الصهيوني،ومشارك معه في احلاف وعمليات تنسيق وتعاون.